fbpx

إطلاق أكبر حملة ضد المستعربين

يونيو 19, 2020

إطلاق أكبر حملة ضد المستعربين

لطالما كنت أقول لو أراد الخليج العربي أن يُحترم يجب عليه أولاً أن يعترف بحق الشعوب في الوجود. ليس لدي أي مشكلة مع العرب الذين يستوطنون الجّزيرة العربية، مشكلتي مع المستعربين الذين ينسبون أنفسهم إلى وطنٍ ليس وطنهم باسم الاسلام. فليس هناك من ينسب نفسه لغيره إلّا من كان بلا أصل.

أن تتكّلم لغةً معينة لا يعني أن تنتسب للشعب الّذي يحمل تلك اللغة، فتكلّم الإنكليزية لا يجعل منك إنكليزي ولا تكلّمك بالفرنسية يجعل منك فرنسي، ولا تكلمك العربية يجعل منك عربي هذه حقيقة لا يمكن أن ينكرها إلّا الجّاهل.

وأن تنتسب لدينٍ معينٍ لا يجعلك تنتسب للشّعب الذي يملك ذلك الدّين، فأن تكون يهودياً تونسي لا يعني أنك إسرائيلي، وأن تكون شيعيّاً تونسي لا يعني أنك إيراني، وأن تكون سُنيّاً لا يجعل منك عربي وهذه حقيقةٌ أخرى لا يمكن أن ينكرها إلّا الجّاهل أيضاً.

من حق عرب الخليج أن يطلقوا حملةً شاسعة على مواقع التّواصل الاجتماعي موجهة إلى المستعربين بصفةٍ عامة. حيث رفض هؤلاء “العرب الحقيقيون” أن ينتسب إليهم كل من يتكلّم العربية، قائلين إن موطن العرب هو شبه الجزيرة العربية فقط. وعرضت العديد من التّدوينات والخرائط التي تظهر الحدود الجغرافية لكل من العرب، القبط، الكلدان، السريان، الكنعان، والأمازيغ.

أنا كأمازيغي ادعم عرب الخليج في حملتهم، وهذا هو المطلوب من العرب لنبني علاقةً جيدةً سواء مع العرب أو مع غير العرب مع احترام هويّة الشعوب الأخرى. نعم فالعرب عربٌ وغير العرب ليسوا كذلك، ونعم يجمعنا تاريخٌ مشترك وعلاقات تبادلٍ ومصالح و… الذي تريد ولكن لا تجمعنا العروبة أبداً.

متى ستفهم شعوبنا أنّ من ليس له هويةٌ لن يكون له مستقبل؟ متى ستفهم أنّ من أهم عواميد الاستقلال والتّطور واللّحاق بركاب الحضارة أن يكون لنا هويّةٌ نابعةٌ من الأرض والتّاريخ الطّويل وليس بالاستعارة ولا الانتساب لهوية غير هويتنا؟

ماسين كيفن العبيدي


0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

آخر المقالات …

لماذا من الصعب مقاضاة راشد الغنوشي؟

لماذا من الصعب مقاضاة راشد الغنوشي؟

لماذا من الصعب مقاضاة راشد الغنوشي وعصابته؟
هل تعلم لماذا لا يستطيع قيس سعيّد والقضاء التونسي محاكمة راشد الغنوشي وعصابته على جرائمهم في حق تونس على مدى نصف قرن؟ لأن هذه الجرائم تصنف تحت خانة الجرائم السياسية

قراءة المزيد

Pin It on Pinterest

النشرة البريدية

اشترك في النشرة البريدية ولا تفوت الجديد!